رد العدوان فى القرآن , وآيات القتال .. !


http://a6.idata.over-blog.com/1/16/79/66/islam-is-peace.jpg

بس الله الرحمن الرحيم
موافق على حرق القرآن بشرط .. هذا ليس كلامى فلست من هذا النوع الذى من الممكن ان يضع شروط لحرق كتاب الله , اما هذا فكان عنوان تدوينة فى احد المدونات على الانترنت تسمى ( ابو نضارة ) دخلت اليها صدفة اثناء السير العشوائى فى طرقات الانترنت .. وصادف أن كانت احداث عزم احد القساوسة على احرق القرآن, زاعما انه كتاب من الشيطان - على حد قوله - وان القرآن هو السبب فى احداث 11 سبتمبر .. والتى بالمناسبة قتلت بحثا من الامريكان انفسهم وتم وضع دلائل وبراهين تثبت ان الحكومة الامريكية هى من قام بهذا العمل او على الاقل كانت على علم تام به من اجل صناعة صورة للـ ( عدو ) حتى يتكاتف الامريكان ويكون لهم هدف واحد وغاية واحدة 

خلاصة الامر .. صعقنى هذا العنوان (موافق على حرق القرآن بشرط), من هذا الذى يقبل بحرق القرآن ؟

فتوجهت لاقرأ ما سطر من كاتبه 
  • وكان هذا نص المقال 
طبعا انا مش مع استفزاز المشاعر الدينية و اثارة النعرات الطائفية و العنصرية, لكن في نفس الوقت لو بصينا من وجهة النظر الاخري ,فهم يرون ان القران به ايات تحث علي قتال اصحاب الاديان الاخري و هذا صحيح , في هذه الحالة فهو يقوم بحرق الكتاب الذي يساهم في قتل ابناء ديانته ,ولكن الشرط هو ان يكون بامكان احد احراق التوارة فهي مليئة بالتحريض علي القتل و اعتبار غير اليهود حلال دمهم , اما ان نحرق الكتابين او لا نحرق


وكان المسطور اكثر صعقا لى من العنوان .. فكاتب المقال يقرر انهم يروا  فى آيات القران حثا على ( قتل ) اصحاب الديانات الاخرى  .. (فهم يرون ان القرآن به آيات تحث علي قتال اصحاب الاديان الاخري) ويصدق على هذا التصور بقوله ( و هذا صحيح)
ويستطرد فى حديثه الى نهاية ما هو ظاهر امامكم اعلاه 


ولاننى لا اؤمن باى كلمة قد قالها الكاتب ولم يقنعنى منطقه المقايضي فى مبادلة حرق الكتابين او لا نحرق ايا منهما, فقمت بالرد عليه .. وكانت لى نقطتنا محددتان للحديث عنهم وهو ما زعمه بان القرآن يحث على قتال اصحاب الاديان الاخرى, والنقطة الثانية هو قوله بان التوراه مليئة بالتحريض على القتل

وكانت النقطة الاولى بدافع اننى مسلم وارفض ان يقول احد مثل هذا الكلام على كتاب الله  والنقطة الثانية بدافع درء الشبهات عن شريعة الله فى الارض بغض النظر عما بيد اليهود الآن من كتاب شوهت معالمة وادخل فيه من الخرافه والنزعات الشخصية الاقليمة اكثر ما بقى فيه من شرع الله .. فتوراتهم لا تمس لشريعة الله بشئ 

  • وكان ردى 
مساء الفل - او حسب توقيت دلوقتى صباح الخير .. بس عشان يكون السلام لكل مكان وزمان " السلام عليكم ورحمة الله "
يبدو من البوست انك مسلم ..! صح ولا انا غلطان ؟
على العموم لو فرضنا انك مسلم اعذرنى لقد اخطاءت فى حق نفسك وفى حق كل مسلم
فقد قلت حضرتك " فهم يرون ان القران به ايات تحث علي قتال اصحاب الاديان الاخري و هذا صحيح"
هل ترى ان القرآن به ايآت تحث على قتال اصحاب الاديان الاخرى ؟
مين قال لحضرتك كده ؟ ومين فسرلك الآيات على انها للحث على قتال اصحاب الديانات الاخرى
اعذرنى انت تفهم الآيات خطاء
انظر ....

" لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ "
على العموم هفوت عليك مرة تانيه تجيب لى آية واحدة تحثك على قتل اصحاب الديانات الاخرى
فان استطعت فقد صدقت وان لم تستطيع - ولن تستطيع- فيجب عليك ان لا تتكلم دون علم
ان الاسلام والقرآن يحرمان القتال الا لدفع العدوان فقط لا غير اى انك مأمور بان تقاتل من يحاول ان يقاتلك او يخرجك من دينك او يخرجك من وطنك اما غير ذلك فلا قتال
--
اما عن قولك الاخير بان التوراة مليئة بالتحريض
نعم هى كذلك ولكن هذة توراتهم هم اما التوراة التى انزلها الله على عبده ورسوله موسى وأمرنا بان نؤمن بها فانها بريئة مما حرفوه وكتبوه وقد قال فيهم عز وجل
" وَيْلٌ لِلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِنْدِ اللَّهِ لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَهُمْ مِمَّا يَكْسِبُونَ"
اما نحن فمأمرون بان نؤمن ان هناك توراه نزلت على موسى عليه السلام ولكنها لم تعد موجود
" قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْـزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْـزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ "

- وفى الاخير
فى انتظار الآية التى تحثك على قتال اصحاب الديانات الاخرى 


وبعد هذا الرد بقيت اتردد على مدونته يوميا تقريبا ولمدة اسبوع حتى ارى ان كان سيرد ام لا .. فلم يرد 
وهنا نسيت الموضوع واعتبرت اننى فعلت ما يجب وانه قد وافقنى الراى  واتجهت لاكمل مشوارى الانترنتى .. بين المدونات والمواقع الى أن صادف دخولى على مدونته مرة اخرى  بعد اكثر من شهر على ردى الاول ..فبحثت على الموضوع ذاته لاجده احضر لى آية  يقول انها تحث على قتال اصحاب الاديان الاخرى 

  • وكان هذا رده 
"سألقي في قلوب الذين كفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق وأضربوا منهم كل بنان". (سورة الأنفال آية 12).من الممكن ان تقول انها موجهه للكفار ولكن السؤال هو من هم الكفار هل هم غير المسلمين ام المسيحين ام اليهود ولو فرضنا ان المقصود هو الملحدين فاعتقد ان من حق الملحد ان يحرق كتاب يحرض علي قتله ! 

وهنا حاولت ان ارد على هذا بما ساعرضه فى الاسفل .. ولى رجاء بان من لا يقنعه كلامى ان يوجهنى او يعارضنى وبمن يرى نقص فى ردى ان يكمله لى 
  • وكان هذا اخر ردودى الى ان اتابع ما سيكتب مرة اخرى - إن كتب 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عزيزى ابو نضارة .. اسف على التأخير ولكنى لم اتخيل ان ترد على ما كتبته من قبل فانا على ايمان تام بان كل مسلم يعلم ان الاسلام لا يحث ابدا على القتال الا لاسباب نبينها فيما يلى ...
ولكن اولا احضرت - حضرتك - آية من سورة الأنفال وهى قوله تعالى " إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آَمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ "

ولكن هناك خطأ - على ما اعتقد - فى استدلالك وذلك لان السورة من بدايتها - حتى من اسمها ( الانفال ) - يفهم ان المراد هو حالة الحرب .. حيث ان الانفال هى مكاسب ما بعد الحرب ( الغنائم ) اى ان الآية تتحدث على ما يجب ان يفعله المسلم حينما يكون فى معركة
فيقول تعالى " فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ"
ولكن هل هذه الحرب فى اى وقت ومع اى كافر
لا يمكن ان نستدل هنا الا بالرجع لبعض الآيات التى تحدد ما هى الدواعى لان يحارب المسلمين الكفار

مثلا قوله تعالى " الشَّهْرُ الْحَرَامُ بِالشَّهْرِ الْحَرَامِ وَالْحُرُمَاتُ قِصَاصٌ فَمَنِ اعْتَدَى عَلَيْكُمْ فَاعْتَدُواْ عَلَيْهِ بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى عَلَيْكُمْ وَاتَّقُواْ اللَّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ" البقرة - 194

اذا .. نعم فى الحرب (فاضربوا فوق الاعناق) .. اما هذه الحرب تكون عدوان ام مجرد رد عدوان ؟
يحدد قوله تعالى " فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم "
ومن الواضح ان حتى (( رد العدوان )) لا يكون بشراسة او بازيد من الحاجة
(( فقط بالمثل ))

وهناك قاعدة اخرى تحكم الحرب وهى قوله تعالى فى سورة البقرة " وَقَاتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلاَ تَعْتَدُواْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ " البقرة - 190
اذا فاعتقد انك فى ردك السابق قد قفزت على حالة الحرب مباشرة ولم تعطى لنفسك فرصة لمعرفة ما هى دواعى هذة الحرب اولا .. والتى يتضح من الآيات السابقة انها لمجرد رد العدوان .. و يحثنا الله الا نبدا نحن بالعدوان

وفى الاخير - إن اصبت فمن الله وإن أخطأت فمني ومن الشيطان

واسمح لى بنقل ما دار بيننا فى مدونتى لاستفيد من اراء زوارى وان كنت مخطئ يصحح لى احدهم


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظات
  • كان اخر ردودى  بتاريخ 27 نوفمبر 
  • ارجوا ابلاغى باى خطا فى الايات او ترقيمها او نسبتها للسور  عن طريق التعليق او استخدام  نموذج المراسلة

تعليقات

  1. جزاك الله خيراً يا عمرو
    كلامك مقنع جداً

    بالنسبة لأبي نضارة أريدك أن تسأله وأن تطلب منه الإجابة بصدق : فلنفترض جدلاً أن جاءه أحد اليهود - وليكن من المستهترين بالتوراة - وجاء بالتوراة فأحرقها بين يديه فهل سيقدم صاحبنا هذا على حرق القرآن بيديه ؟

    ردحذف
  2. @ سمو الامير
    الف شكر يا احمد .. ويا رب يكون مقنع ليه هو

    -----

    وعلى فكرة لا يوجد عاقل يقول بحرق اى كتاب عقائدى .. حتى لا يثير استفزاز اتباعه ... فما بالك بكتاب الله

    ردحذف
  3. اخي عمرو

    يعجبني توجهك الفكري الديني .. فانت من اتباع مبدأ الوسط الصحيح
    ردك صحيح بما يقارب التمام .. و ان كنت احب ان اضيف بعض الكلمات . ليست باضافة لردك فقد وفقك الله في الرد لكن للاستزاده

    هناك بعض الايات كما قال صاحبك تتحدث عن القتال .. غير ان السيرة تمتلئ بالغزوات .. و يرتكز اصحاب الفكر الشيطاني من القساوسة و الحاخمات الى هذا في ان الدين الاسلامي انتشر بحد السيف
    لكن كيف كانت الغزوات .. و لماذا .. و ما الغرض من القتال .. و ما دوافعة و اسبابه كما عندكم في المحاماه
    اذا نظرت لغزوات المسلمين تجدها كلها قد حدثت خارج البلاد التي يقطنها السكان
    اي ان العدو كان يحضر هو ايضا للقتال .
    امر الله المسلمين بان ينشروا الدين بالحكمة و الموعظة الحسنة .. فكيف كان يحدث القتال
    كانت هناك 3 مراحل .. اما الاسلام او دفع الفدية او القتال .. و هنا الشيء الذي لا اجد له تفسيرا .. لماذا القتال اذا تم دفع الفدية .. اليس هذا يسمى اكراها على اعتناق الدين .. و الى الان لم اجد له تفسيرا .. فان كان عندك من التفسير ما يريح قلبي فاخبرني به

    لكن انا اعلم تمام العلم و على يقين ان ابدا الدين الاسلامي لم ينتشر بحد سيف او بقتال غادر .

    و هناك نقطة اخرى
    ان القرأن يفسر نفسة .. فقل لصاحبك لا ياخذ من القران ما يشاء ليضل به .. فان كان هكذا فلياخذ ايه لا تقربوا الصلاة

    و جزاك الله كل خير

    ردحذف
  4. جزاك الله خيراً.. من الواضح ان الأخ صاحب مدونة ابو نضارة لديه جهل ديني ، فهو يستدل من القرأن بأيات في غير موضعها ويفسرها على هواه بطريقة غير مقنعة أبداً
    وللأسف هذا الجهل بدأ يستفشي في المجتمع بشكل ملحوظ.
    كان ردك وافياً.. تحياتي

    ردحذف
  5. @ Ahmed Mustafa - zema

    الف شكرا يا احمد على المجاملة وكلامك الجميل اللى اتمنى يكون ولو جزء منه فـيّ

    اما بخصوص باقى كلامك فاولا موضوع الفتواحات .. والجزية .. موضوع كبير لازالت اعمل - مثلك - على بحثه

    ولكن هناك اراء الان تتكلم عن الفتوحات بشكل مختلف .. فهناك دول ومن امثلتها مصر هى من سعت الى دخول المسلمين اليها لتتخلص من حكامها وكثير كذلك من الدول

    فليس كما يشاع ان المسلمين هم من سعوا ( لفتح ) البلدان المجاورة

    ويقول الدكتور يوسف زيدان فى احد لقاءاته مع منى الشاذلى نصا : ان عمرو ابن العاص كان جاى يستلم مصر زى ما واحد يروح يستلم شقة تسليم مفتاح

    ويبرهن على ذلك بان عمرو ابن العاص استطاع دخول مصر اللى فيها 100,000 مقاتل بيزانطى بجيش مكون من 3500
    فيرى ان قبائل عربية تسمى
    ( الانباط ) مستطونة فى مصر من قبل الاسلام باكثر من 300 سنه هى من ساعدته على دخول مصر
    هذا بخلاف بطريرك الاقباط المصريين والذى - حسب كلام دكتور العوا - بعث رسايل لكل اقباط مصر ليساعدوا عمرو بن العاص فى دخول مصر

    ففتوحات المسلمين لم تكن لمجرد الاحتلال او الحصول حتى على الفدية , ولكن يمكن ان يقال ان الدول المفتوحة هى من سعت الى دخول المسلمين الى ارضيهم ليتخلصوا من الحكم البيزانطى المستوطن فيها اوالذى عمل على تعذيب واضطهاد السكان الاصلين

    واكبر دليل على ذلك هى كثير من دول اسيا والتى يتركز فيها اكثر اعداد للمسلمين فى العالم .. والتى لم تصل اليها جيوش المسلمين نهائيا ودخل اهلها الاسلام عن طريق التجار المسلمين فلا يحتاج الاسلام الى حروب ليعتنقوه الناس

    ام عن الفدية او ( الجزية ) ففيها اراء كثيرة .. ولكن الارجح الى الان - وهو المتعارف عليه - انها كانت بدل الدخول فى الجيش او بدل دفاع المسلمين عن هذه البلاد .. وكانت بتسقط عن غير المسلمين اللى بيحاربوا مع المسلمين .. وعلى العموم فى المقابل كان المسلم يدفع ( خراج , وزكاة ) فهى ضريبة كغيرها من الضرائب وكان المسلمين انفسهم يدفعوا اكثر منها


    اما عن سؤالك (لماذا القتال اذا تم دفع الفدية) فلم اسمع عن هذا من قبل صراحة

    واخيرا قد يكون جزء يسير مما كتبته خطأ وقد يكون جزء كبير او حتى يكون كله خطأ لذلك هذا مجرد رد من الذاكرة لا اعرف مدى صحته تماما

    ولكن الجزء الخاص بفتح مصر
    ممكن الرجوع لـ
    الجزء دة من حلقة يوسف زيدان
    http://www.youtube.com/watch?v=5MDCnZUH0L4


    والرجوع لبرنامج الفتح الاسلامى لمصر محمد سليم العوا بيتعرض على الجزيرة مباشر , بس مش عارف الميعاد الصراحة :D
    بس الحلقات على النت كتير

    -------------------

    اما نقطتك الاخير على ان القران يفسر نفسه بنفسه فهى قاعدة صحيحة تماما ولكن كثر من لا يستندون اليها مع الاسف


    -----------

    وشكرا مرة ثانية على تواجدك وردك

    ردحذف
  6. @ Criativo

    جزانا وجزاك الله خيرا

    اسعدنى تواجدك

    ردحذف
  7. شكرا جدا يا عمرو على التوضيح
    و انا لم اقصد ان القتال ياتي بعد دفع القدية و لكن كنت اقصد انه اذا لم يتم دفعها يتم القتال و صدقني انا اشك في هذا جدا

    و انا على يقين تام ان الاسلام لم ينتشر بحد السيف
    ان في القران معجرة تجعل من يسمعه دون انحياز قبلي ان يشعر بشئ من الهدى

    و ابحث يا اخي و انا سوف ابحث ايضا علنا نصل الى حقيقة

    و اشكرك ثانمية على التوضيح و على اللينكات :)

    ردحذف
  8. @ Ahmed Mustafa - zema

    - العفو

    و انا على يقين تام ان الاسلام لم ينتشر بحد السيف

    - وانا مثلك تماما, ونتمنى ان يكون العالم كله هكذا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

[1] اسئلة مقابلات العمل لوظائف الموارد البشرية وشئون العاملين Interview Questions for HR and Personnel job

اكواد المهن في التأمينات الاجتماعية

[2] اسئلة مقابلات العمل لوظائف الموارد البشرية وشئون العاملين Interview Questions for HR and Personnel job