الَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ

 http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcRgllN3mWXE5RbECy9AD-rdCtMTXSqwsJ2H9iPHooUYAAa5DePR&t=1


ما سأتناوله اليوم .. اكتبه بحذر وترقب .. ولكن اشعر انني مضطر الى كتابته لسببين
  • اولاً لم اجده متناول بشكل كبير ..وقد يؤدي هذا الى ظن البعض انه قلة حجة
  • و السبب الاهم .. هو انني اثناء تواجدي على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) وجدت شخصية اعتادت على مهاجمة الاسلام .. حاولت الرد مرة وسكت مرة ورد غيري مرات .. ولكن يبدو ان مهاجمة الاسلام كيف لدى هذه الشخصية ..
لاحظت وجود عدة نقاط تتحدث فيها بصورة استفزازية من ضمنها موضوع حديثنا اليوم
وهو قوله تعالى ( وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ )
وهي الشبهة التى تخرج من جعبة هذه الشخصية دون مقدمات كالارنب من جراب الحاوي ..
حتى انك تشعر بانفصام غريب بين بداية حديثها و اطلاقها لهذه الشبهة .. ثم يبدا الاستفزاز .. ممكن رد؟, ممكن تفسير؟,.. المفسرين قالوا ايه ؟, .. وعليك بالطبع ان تحضر التفسير معلبا وتضعه امامها في الحال
بالمناسبة لم استطيع النقاش مع هذه الشخصية اثناء اثارتها للشبهة هذه .. ولا اعرف ما سبب تجاهل ردودي هل هو بسبب اخر حوارتنا .. ام انه بسبب منع ما لظهور ردودي لديها فقررت ان اكتب الرد واعرضه الى هذه الشخصية او الى اي من يريده
نبدا على بركة الله
الشبهة هذه متداولة بشكل كبير في كثير من المواقع والاحاديث المشككة في الاسلام
فيقولون ان القران - وحاشاه - يبيح زواج الاطفال
ويستندون الى قوله تعالى " وَالَّلائِي يَئِسْنَ مِنَ الْمَحِيضِ مِن نِّسَائِكُمْ إِنِ ارْتَبْتُمْ فَعِدَّتُهُنَّ ثَلاثَةُ أَشْهُرٍ وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ وَأُوْلاتُ الأَحْمَالِ أَجَلُهُنَّ أَن يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا " الطلاق - 4


على اساس ان اللائي لم يحضن هم الاطفال
ولكن يبدو ان هناك حلقات كثيرة مفقودة لدى هؤلاء .. فتبدا سورة الطلاق والتي تناولت احكام الطلاق بقوله تعالى " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء " الطلاق - 1 .. وجميع الاحكام التى تاتي بعد ذلك هي نتيجة لتطليق النساء " إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاء "
ولو لم اكن متأكد انني احتاج لاكثر من ذلك لاقناعهم لاكتفيت بما كُتب, فكلمة واحدة ذُكرت تقضي على هذا الافتراء " النِّسَاء " ذلك ان معنى النساء - جمع امرأة من غير لفظها -.. الانثى البالغة تماماً وهي بالطبع من ليست طفلة
اذا ( وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ ) ليسوا الاطفال
ولمزيد من الشرح نحتاج الى توضيح الايه الرابعة جيدا فاصلها ( واللائى يئسن من المحيض ) و ( واللائي لم يحضن ) من نسائكم ان ارتبتم فعدتهن ثلاثة اشهر .. وقد اشتركا في الحكم .. وهو العدة لمدة ثلاث اشهر .. بعكس الحكم التالي لـ (اولات الاحمال) .. فالاجل هو وضع الحمل
والائي يئسن من المحيض هن من بلغن سن اليأس ويقدره الاطباء من 45 - 50 عام يزيد او ينقص ..
اما اللائي لم يحضن فهم ما دون ذلك ( من النساء البالغات ) ولكنها لا تحيض لسبب ما
واكبر دليل على ان ( اللائي لم يحضن ) ليسوا اطفالا .. هو قول المولى عز وجل " إِنِ ارْتَبْتُمْ " .. والريبة هي الشك .. ومن الواضح ان الطفلة التي لم تبلغ .. لا يتصور ان تثير ريبة بشأن الحيض او الحمل من عدمه فهي طفلة لم تبلغ ولم تحيض فكيف تثير الريبة  ؟ ..


اذا السؤال لمن هذا الحكم  ( اللائي لم يحضن ) ؟ .. هل هناك بالغة لا تحيض ؟
يبدو اننا نحتاج في الرد على ذلك الى اهل الخبرة وبالمناسبة .. هذه الشخصية من اهل الخبرة ..
  • اول هذه الاسباب واهمها واكثرها شيوعا هو الرضاعة الطبيعية
  • انعدام التبييض
  • سن اليأس المبكر
  • قصور في وظائف الغدة النخامية ومنطقه المهاد وتتضمن
    - انقطاع الدورة الرياضي، له علاقة بالنشاط الجسدي
    - انقطاع الدورة العصبي
    - اضطراب النظام الغذائي وفقدان الوزن, (السمنة, انقطاع الشهية العصبي، أو الشره المرضي)
  • ارتفاع مستوى هرمون الحليب (نسبه عالية جدا من هرمون البرولاكتين)
  • متلازمة التكيس المتعدد في المبيض (PCO-S). 8. الاندروجين المنتج للأورام مثل (ورم المبيض الناتج من الاندروجين)
  • الالتصاق في الرحم (متلازمة اشرمان)
  • خلل في وظائف الغدة الدرقية
  • الصباغ الدموي
  • سوء استخدام الأدوية (المخدرات)
اذا يوجد اسباب نفسية و اسباب خارجية .. وامراض جسمانية تؤدي الى توقف الحيض لدى المراة رغم انها ليست حامل ولم تصل الى سن اليأس .. وهي الحالة الوسطى ( وَالَّلائِي لَمْ يَحِضْنَ )
فالموضوع لا يتعلق بالاطفال الموضوع اجمالا يتعلق بـ .. (البالغة الغير حامل ولم تصل الى سن اليأس .. ولكن توقف الحيض لعلة ما).
اما عن راي المفسرين .. فلي راي وذكرته من قبل .. كل الفسريين يصيبون ويحطئون و ليس لدينا نص ثابت لا يمكن الطعن فيه غير القران ..
وقد اُمرنا بالتدبر فيه ..وليس التدبر في التفاسير 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ملحوظة 
  • ارجوا ابلاغى باى خطا فى الايات او ترقيمها او نسبتها للسور  عن طريق التعليق او استخدام  نموذج المراسلة

تعليقات

  1. اشكر مدونة عواد على هذا التفسير الذي أثلج قلبي جزاك الله ه خيرا

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله
      اسعدني هذا الرد بشكل كبير
      واسعدني زيارتك لمدونتي المتواضعة
      و جزاكِ الله الف خير

      حذف
  2. جزاك الله خيرا

    ردحذف
  3. معلش بس انا عندى تعليق صغير..هنا ربنا استخدم النفى " لم " معناها ان البنت مسش بتحيض دلوقتى بس هييجى عليها وقت و تحيض..حاجة كمان متنساش حضرتك زواج النبى صلى الله عليه و سلم من السيدة عائشة و عمرها 6 سنوات..اما بقا ال لا يجوز فى الإسلام فعلا هو الوطأ قبل بلوغ البنت تماما و تكون قادرة على الوطأ..بل بعض العلماء أفتوا بعدم جواز تسليم البنت الصغيرة لزوجها قبل ان تبلغ سن مناسب تستحمل فيه الوطأ..عشان الكدا الرسول صلى الله عليه و سلم تزوج من السيدة عائشة و عمرها 6 سنوات و دخل بها و تسلمت إليه و عمرها 9 سنوات..و خلى بالك ان الحديث ده فى صحيح البخارى و صحيح مسلم..الإسلام عمروا مطلع حاجة تضر ابدا و لمزيد من التفصيل اقروا البوست ال بعد ده

    ردحذف
  4. حضراتكوا بقا ممكن حد يسأل ) ازاى البنت تشيل مسؤولية بيت و هى عندها 12 سنة؟ ( الرد : الزوج ال تزوجها شايف ان هى صغيرة و عارف انها لسا مش هتعرف تشيل مسؤولية البيت يعنى لو هو كلفها بحاجات فوق طاقتها او اهانها و عاملها وحش تروح علطول المحكمة و القاضى يفصل بينهم.. ) افرض اهل البنت اجبروها على الزواج و هى عايزة تكمل تعليمها ؟ ( الإسلام أباح للزوج و الزوجة قبل كتابة العقد يشترطوا شروط على بعض..يعنى هى لو عايزة تتعلم تشترط على زوجها كدة و لو أخل الزوج بالشرط بعد الزواج بقا الخيار فى ايد الزوجة يا تروح المحكمة و تطالب بفسخ العقد او توافق على استكمال حياتهم..طب هى ازاى توفق بين بيتها و المذاكرة ؟ قلت قبل ده زوجها شايف انها صغيرة هو بقا يتصرف يجيبلها شغالة فى البيت او يروحوا يقعدوا مع اهل البنت و من رأيى ده الأفضل

    ردحذف
    الردود
    1. يا سيدي
      احنا مش بنتكلم على انها قادره على تحمل مسؤلية بيت من عدمه
      كلمة اللائي لم يحضن على تفسيرهم بمعنى البنت اللي لسة مبلغتش
      يعني ممكن تتجوز وهي عندها سنة مثلا ؟
      الطبيعي لا
      الكلام دلوقتي مش على سن الزواج الكلام على هل يجوز تزويج بنت لم تحض ( تبلغ)؟
      تفسير الاية بيقول لا والف لا

      حذف
  5. جزاكم الله خيرا.................رائع

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا جزيلا .. شرفتني زيارتك للمدونة

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

[1] اسئلة مقابلات العمل لوظائف الموارد البشرية وشئون العاملين Interview Questions for HR and Personnel job

اكواد المهن في التأمينات الاجتماعية

[2] اسئلة مقابلات العمل لوظائف الموارد البشرية وشئون العاملين Interview Questions for HR and Personnel job